القائمة الرئيسية

الصفحات

درس: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية.

usaمقدمة:
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عالمية..
           فماهي مظاهر وتجليات  قوة الولايات المتحدة الأمريكية الاقتصادية؟
           وما هي الأ سباب والعوامل المفسرة لهذه القوة؟
         وما هي أهم المشاكل التي تعاني منها ؟

مظاهر قوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية.
على المستوى الفلاحي.
- تتميز الفلاحة بـالولايات المتحدة الأمريكية  بتنوع الانتاج الفلاحي القمح بالسهول العليا والذرة بالسهول الوسطى وزراعات شبه مدارية في الجنوب الشرقي. إظافة إلى زراعات متعددة المنتوجات كالقطن والفول السوداني و التبغ.
- تتركز تربية الأبقار الحلوب في الشمال الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.وأقصى الشمال الغربي.
- تحتل المنتجات الفلاحية للو.م.أ مكانة متقدمة على الصعيد العالمي الأولى في انتاج الذرة والسوجا والرابعة في انتاج القمح. والثانية انتاج الخنازير والالثالثة في الأبقار.
- تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على مجال فلاحي شاسع وتستفيد من التساقطات المرتفعة ومن يد عاملة رخيصة ناتجة عن الهجرة المكسيكية.
على المستوى الصناعي والتجاري.
 على المستوى الصناعي: - تتميز الصناعة الأمريكية بتنوع الانتاج: صناعة السيارات وصناعة الصلب وصناعة النسيج  وصناعة التكنولوجيا العالية.
- تتركز الصناعة بـ و.م.أ بالجهة الشرقية وتتوزع على ثلات مجالات صناعية :
- مناطق صناعية قديمة بالجهة الشمالية الشرقية: وتعتبر قلب الاقتصاد الأمريكي بضم المدن الصناعية الكبرى: بوسطن، نيويورك، واشنطن، شيكاغو.
- مناطق صناعية حديتة ومناطق الصناعات الدقيقة أحدتت لتخفيف الضغط على مناطق الصناعة القديمة.
- تتمركز صناعة النسيج على طول الحدود المكسيكية الأمريكية للاستفادة من اليد العاملة الرخيصة.
-  تحتل الولايات المتحدة الأمريكية مكانة متقدمة في الانتاج الصناعي: المرتبة  الأولى في صناعة الطائرات (بوينغ )والمعلوميات (آبل )والبترول والغاز.
على المستوى التجاري: تستفيد الولايات المتحدة الأمريكية من موقعها الاستراتيجي المطل على واجهتين بحريتين (المحيط الهادي والمحيط الأطلنتي)وتربط علقات تجارية مع مختلف قارات العالم.إضافة إلى استتماراتها بالخارج خصوصا بكندا وأوربا الغربية واستراليا والمكسيك.
العوامل المفسرة لقوة الاقتصاد الأمريكي.
العوامل المفسرة لقوة الفلاحة الأمريكية.
1- اطار طبيعي غني: شساعة المساحة 7.8 مليون كلم2. تنوع المناخ يعطينا تنوع في الانتاج.
2- اعتماد الفلاحة على تكنولوجيا متطورة: ارتفاع نسبة استخدام الأسمدة، الاعتماد على المكننة في مختلف مراحل الانتاج،( وسائل حديتة للسقي ورش الأدوية بواسطة الطائرات. الاعتماد على البحت العلمي في تطوير الانتاج.
3- ارتباط الفلاحة الأمريكية بالأكروبيزنس: أي اندماج الفلاحة مع القطاعين الثاني والثالث أي بالقطاع الصناعي (المكننة، التصبير) والتجاري والمالي (قروض الأبناك) والخدماتي(النقل والتبريد والتوزيع)
العوامل المفسرة لقوة الصناعة والتجارة الأمريكية.
* على المستوى الصناعي:- تستفيد الصناعة الأمريكية من وجود مجالات صناعية متطورة مثل منطقة السيليكون فالي التي تهتم بالتكنولوجيا العالية الجودة والبحت العلمي بفضل قربها من جامعة ستاندفورد.
- كما تستفيد الصناعة بالولايات المتحدة الأمريكية من توفر الموارد الطبيعية الفحم الحجري والبترول والغاز الطبيعي والأورانيوم…..

*على المستوى التجاري:- تستفيد التجارة الأمريكية من شبكة مواصلات متنوعة: برية من سكك حديدية وشبكة طرق كثيفة يفوق طولها 6 ملايين كيلومتر إظافة إلى مواصلات مائية مهمة ملاحة نهرية وبحرية و أكتف شبكة أنابيب في العالم لنقل الغاز والبترول إظافة إلى شبكة المواصلات السلكية واللاسلكية.
* يساهم الجانب التنظيمي والتأهيل البشري في القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية معتمدا على نظام رأسمالي مبني على المبادرة الحرة والمنافسة وعقلية المقاولة بتأسيس شركات متعددة الجنسية والمقاولات الصغرى والكبرى. وعنصر بشري مؤهل في مختلف التخصصات الرياضيات الفيزياء الطب والفلك.حيت تحتل الرتبة الأولى في عدد الحاصلين على جائزة نوبل عالميا.
تعاني الولايات المتحدة الأمريكية من مجموعة من المشاكل.
مشاكل طبيعية:

- كوارت طبيعية أعاصير وفيضانات.الزلازل والبراكين.
- الثلوت : الأمطار الحمضية والتعرية.
مشاكل اقتصادية:
- المنافسة الخارجية من اليابان والصين والاتحاد الأوربي.

- فائض الانتاج الفلاحي والصناعي.
- عجز الميزان التجاري.
مشاكل اجتماعية:
- اتساع دائرة الفقر
- ارتفاع نسبة البطالة
- العنصرية ضد السود.
خاتمة:
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية  قوة اقتصادية عالمية بفضل مجالها الشاسع والغني ونظامها الاقتصادي  الرأسمالي المبني على حرية المبادرة  والمنافسة والأهم تأهيلها البشري العالي. رغم المشاكل التي تعاني منها.