القائمة الرئيسية

الصفحات

درس: المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع.

 

 المغرب العربي: عناصر الوحدة والتنوع.

مقدمة :

راهنت بلدان المغرب العربي على بناء تكتل جهوي اعتمادا على مؤهلاتها المشتركة والمتنوعة.

- فما هي العناصر المشتركة بين بلدان المغرب العربي؟

- وما هي عناصر التنوع التي تميزها؟


       I.            المغرب العربي وحدة جغرافية مشتركة:

1.     تتشابه الخصائص الطبيعية لبلدان المغرب العربي:

يقع المغرب العربي شمال القارة الإفريقية، بين خطي العرض 15° و37° شمالا وخطي الطول 17° و25° شرقا، وهي منطقة جغرافية تضم خمس دول هي: المغرب وموريتانيا – الجزائر- ليبيا – تونس، وتبلغ مساحتها 6 ملايين/كلم². يحد المغرب العربي شمالا البحر المتوسط، جنوبا مالي والتشاد والنيجر والسينغال شرقا مصر وغربا المحيط الأطلنتي.

بنيويا: تتشابه الأشكال التضاريسية ببلدان المغرب العربي، حيث تمتد نفس السلاسل الجبلية والمجالات البنيوية من المغرب إلى تونس، فنجد المجال البنيوي الريفي والأطلسي بالشمال. كما أن الصحراء الكبرى تخترق كل بلدان المنطقة بالجنوب. كما تعرف مجموعة بلدان المغرب نفس المناخ المتوسطي بالشمال والصحراوي بالجنوب.


2.     تتشابه العناصر البشرية للبلدان المغاربية الخمسة:

تتشكل ساكنة المغرب العربي من تمازج ثلاثة عناصر بشرية (الأمازيغ – العرب والزنوج) تجمعهم قواسم مشتركة كالدين واللغة والعادات والتقاليد والتاريخ المشتركة ووحدة المصير. ويبلغ عدد سكان البلدان المغاربية الخمس حوالي 80 مليون نسمة، تشكل فيهم نسبة الشباب أكثر من 65 وهم يتوزعون بشكل مختلف حسب الظروف الطبيعية والاقتصادية. وتعرف المناطق الممتدة على سواحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنتي كثافة سكانية بينما تنخفض كلما اتجهنا جنوبا نحو الصحراء.

    II.            تتعدد عناصر التنوع بين بلدان المغرب العربي:


1.     تنوع العناصر الطبيعية ببلدان المغرب العربي.

تعرف بلدان المغرب العربي تنوعا مساحيا. وتعتبر دولة الجزائر أكبر دول المغرب العربي مساحة تليها ليبيا تم موريتانيا تم المغرب تم تونس.

كما تعرف بلدان المغرب العربي تنوعا في التضاريس فهناك الجبال والهضاب والسهول إلى جانب تنوع في التضاريس الصحراوية بين الحمادات والعروق والرقوق.......


2.     تنوع المؤهلات الاقتصادية ببلدان المغرب العربي.

تلعب الظروف الطبيعية والبنية الجيولوجية دورا أساسيا في توزيع الموارد الاقتصادية بين دول المنطقة حيث تزداد أهمية الفلاحة والفوسفاط والسياحة في المغرب وتونس، في حين تتوفر الجزائر وليبيا على ثروات نفطية هائلة، بينما يعتبر الحديد أهم الموارد الطبيعية بموريتانيا.

تتيح كل عناصر التنوع هذه مجتمعة سواء منها البشرية أو الاقتصادية فرصا مهمة لتحقيق التكامل الاقتصادي.

خاتمـة:

كما أن لدولة  المغرب العربي مجموعة من العناصر التي تشكلا أساسا للوحدة، فإن عناصر التنوع  تشكل عوامل ايجابية تمكنها من تحقيق التكامل الاقتصادي لو تم استغلالها كما يجب.

لمتابعة الدرس على شكل فيديو اضغط هنا: 👋



 

تعليقات