التربية على المواطنة: المشاركة حق وواجب (ننتخب ممثلينا في مجلس
المؤسسة) الدرس رقم: 1
مقدمة
فما المقصود بمجلس المؤسسة؟
وما هي حقوق وواجبات المشاركة في
انتخاب ممثلي التلاميذ بالمجلس؟
وكيف يمارس هذا الحق والواجب؟
I.
تعتبر المشاركة في
انتخاب ممثلينا في مجلس المؤسسة حقا وواجب
1 حقوق وواجبات التلميذ داخل الحياة المدرسية
حقوق التلميذ داخل
الحياة المدرسية |
واجبات التلميذ داخل
الحياة المدرسية |
الحق في التعليم المشاركة في الحياة
المدرسية عدم التعرض لسوء
المعاملة |
الاجتهاد والمواظبة العناية بالتجهيزات
المدرسية الإسهام في النشاط
الفردي والجماعي في القسم، |
2 مجالس
المؤسسة
مجلس تدبير المؤسسة: التدبير
الإداري والتربوي والمالي والمحاسباتي للمؤسسة،
المجلس التربوي: وضع مشاريع
البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة والأنشطة الداعمة والموازية، وتنفيذها
وتقويمها.
المجالس التعليمية: تعقد على مستوى
كل مادة تعليمية، وتقوم بدراسة وضعية تدريس المادة وأساليب تطويرها، والتنسيق بين
مدرسيها …
مجالس الأقسام: تعقد على مستوى كل
قسم، ويدرس مجلس القسم مختلف القضايا التربوية والتقويمية والتأديبية التي تخص
التلاميذ.
3 يتشكل مجلس تدبير المؤسسة من عدة مكونات لممارسة مهام متعددة
تتكون تركيبة مجلس تدبير مؤسسة
التعليم الثانوي الإعدادي من عدة أعضاء.
أعضاء من داخل المؤسسة |
المدير |
الحراس العامون
للخارجية |
ممثل عن هيئة التدريس
لكل مادة |
ممثلين عن التلاميذ
في المرحلة التأهيلية |
أعضاء من خارج المؤسسة |
مستشار في التوجيه
والتخطيط التربوي |
رئيس جمعية آباء
وأولياء التلاميذ |
ممثل عن المجلس
الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي |
ممثلين اثنين عن
الأطر الإدارية والتقنية |
II.
المشاركة في انتخابات مجلس
تدبير المؤسسة حق وواجب
يعتبر عملية الانتخاب درسا في
ممارسة الديمقراطية والاقتراع السري المباشر.
طريقة اختيار التلاميذ لممثليهم في
المجلس: 1 الاطلاع على القوانين التنظيمية لعملية الانتخاب.
2 الترشح والقيام بالحملة
الانتخابية. 3 إجراء عملية الاقتراع السري المباشر.
4 القيام بعملية فرز الأصوات
وإعلان النتائج.
خاتمة
تشكل عملية انتخاب ممثلي التلاميذ
في مجلس تدبير المؤسسات التعليمية صورة مصغرة لممارسة الديمقراطية وحق المواطنة
النشيطة.
تعليقات
إرسال تعليق